المقالات والأخبار

Check out market updates

ائب رئيس لجنة التطوير العقارى بجمعية رجال الأعمال المصريين

لجنة التطوير العقارى: استقرار أسعار العقارات في 2024

قال المهندس علاء فكرى، نائب رئيس لجنة التطوير العقارى بجمعية رجال الأعمال المصريين: أن اللإقبال الكبير من قبل العملاء على العقار خلال الثماني الأشهر الماضية كان دافعًا قويا للشركات العقارية من أجل طرح مراحل جديدة من مشروعاتها، رغم التحديات الاقتصادية الكبرى، خلال العام السابق.

وتابع المهندس علاء فكرى أن الطلب على العقار خلال عام 2023 وحتى شهرى يناير وفبراير 2024، كان كبيرًا جدا وغير مسبوق، ولكن مع حدوث التعويم خلال شهر مارس الماضي واستقرار سعر صرف العملة، وطرح البنوك شهادات بنكية بفوائد مرتفعة، قد أحدث حالة من الهدوء فى الطلب، نظرًا لإقبال شريحة كبيرة من أصحاب السيولة المالية والمدخرات على الشهادات المرتفعة فوائدها.

وأضاف تلك الحالة من الهدوء تحدث دائمًا مع طرح الشهادات مرتفعة الفوائد، ولكن سرعان ما يعود الطلب والرواج مجددًا على العقار، خاصة مع إثبات قدرته خلال السنوات الماضية على الحفاظ على قيمة المدخرات، تحقيق أعلى عوائد استثمارية.

كما توقع المهندس علاء فكرى أن يشهد عام 2024 استقرارًا سعريًا فى العقارات، وذلك بعد الارتفاعات الكبرى التى حدثت خلال العام الماضى والتى تخطت نسبتها 100% تقريبًا.

وتابع المهندس علاء فكري ائب رئيس لجنة التطوير العقارى بجمعية رجال الأعمال المصريين أنه على الرغم من حدوث انخفاض لسعر الدولار وما تبعه من نزول فى أسعار الخامات المستخدمة فى البناء، إلا أنه حدث ارتفاع عناصر أخرى فى التكلفة، مثل ارتفاع الدولار الجمركى من 31 إلى 50 جنيها.

وقد ساهم فى رفع تكلفة الجمارك على العديد من المواد للمستورد المستخدمة، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة النقل والطاقة، وكذلك الفوائد البنكية، والتى تعد عنصرًا مهمًا فى التكلفة، نظرًا لقيام شركات التطوير العقارى بالبيع على فترات سداد طويلة.

حيث ارتفعت مؤخرًا 8% منذ بداية العام. وأضاف أن ارتفاع مدخلات أخرى فى التكلفة أدى فى إحداث توازن، مع تراجع قيمة مدخلات مواد البناء، ما يسهم فى استقرار سعر العقار خلال الفترة المقبلة، وقد وتوقع المهندس علاء فكرى حدوث نشاط فى الطلب على العقارات خلال الأشهر المقبلة.

اقرأ أيضا عن أسباب الاستثمار العقاري في مدينة بدر